تصدر بيض السمان محركات البحث عند المصريين صباح اليوم، وذلك عقب طرحه من قبل وزارة الزراعة في بعض الأماكن، بجانب ارتفاع أسعار بيض الدجاج.

وشهدت أسعار الدواجن المعلنة اليوم الأربعاء ارتفاعا طفيفا داخل بورصة الدواجن، بعد انخفاض أمس الذي حققته أسعار الفراخ في مصر، كما ارتفعت ايضًا أسعار البيض اليوم الأربعاء 11 يناير.

سعر بيض السمان
كانت وزارة الزراعة قد طرحت المئات من كراتين بيض السمان في منفذ رقم واحد بديوان عام الوزارة بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشا للبيضة، وذلك لتنويع مصادر البروتين الأبيض بعد ارتفاع أسعار البيض الداجني الأحمر والأبيض ووصول الطبق الواحد إلى 90 جنيها .

ولكن ماهو بيض السمان؟ وفوائد وأضرار بيض لسمان؟ وهل هو أفضل أم بيض الدجاج؟

بيض السمان
يكتسب بيض السمان زخمًا سريعًا في الطهي كبديل صغير ولطيف لبيض الدجاج، يعبتر حجم بيض السمان اصغر من بيض الدجاج، وعادة ما تكون ثلث حجم البيضة العادية، بجانب إنه يحتوي على صفار كبير.

يستغرق بيض السمان وقت أقصر في الطهي بشكل ملحوظ عن بيض الدجاج نظرًا لصغر حجمه.

فوائد بيض السمان
فوائد بيض السمان متعددة فهو مليئ بالعناصر الغذائية، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند التعامل معها، خاصة إذا كانت المرأة حاملًا أو لديك حساسية من البيض.

يعد بيض السمان غني بفتامين E والأحماض الدهنية والزنك والحديد، كما أنه من المصادر الغنية بالحديد لذلك يحتوي على 5 أضعاف البوتاسيوم مقارنة ببيض الدحاج.

وفقًا لموقع «هيلث إن» وفقا لما ورد هنا توفر بيضة السمان المفردة جزء كبير من احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 12 وبعض الحديد وتوفر بيض السمان السيلينيوم الذي يساعد على ضمان وظيفة صحية للغدة الدرقية.

ويساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى من خلال تكوين خلايا الدم الحمراء.

بيض السمان غني بالعناصر الغذائية ومليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة والتي قد تساعد في عكس الضرر الخلوي وعلاج أعراض الحساسية.

في اليابان، يعتبر بيض السمان طعامًا شهيًا ويستخدم غالبًا نيئًا في السوشي، وتستخدم الدول الآسيوية الأخرى مثل كوريا الجنوبية وإندونيسيا بانتظام بيض السمان كوجبة خفيفة أو مرافقة لأطباق أخرى.

في بلدان أمريكا الجنوبية، يتم استخدام البيض كغطاء للأطعمة الجاهزة مثل الهمبرجر.

محاذير من تناول بيض السمان
معظم بيض السمان غير مبستر، مما يعني إنه يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب بيض السمان أو التأكد من أنه مطبوخ تمامًا بدون سيلان أو صفار هلامي قبل تناوله.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك حساسية من بيض الدجاج، فقد يكون لديك أيضًا حساسية من بيض السمان.

من الممكن أيضًا أن تكون مصابًا بالحساسية من بيض السمان حتى لو لم يكن لديك حساسية من بيض الدجاج.