وزير الخارجية : إثيوبيا تتحدث عن ملء سد النهضة باعتباره ملكها وحدها

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الوزارة ردت على البيان الإثيوبي فيما يتعلق بملء سد النهضة، حيث تحدثت إثيوبيا عن ملء السد باعتباره ملكها وحدها، رغم أن هذا يتجاوز قواعد القانون الدولي، وما تعهدت به إثيوبيا في اتفاق المبادئ من عدم بدء ملء السد، إلا عند الوصول إلى اتفاق مع مصر والسودان حول قواعد التشغيل.

وأضاف ـ خلال مداخلة هاتفية في برنامج “القاهرة الآن”، مع الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة “العربية الحدث” ـ أن إثيوبيا قالت في بيانها إن الاتفاق الذي تم إدارته من قبل وزارة الخزانة الأمريكية غير مكتمل، موضحًا أنه بالرغم من العلم أن إثيوبيا لم تشارك في المفاوضات الأخيرة، لكنها كانت قد اعتمدت الكثير من المواد التي كانت مطروحة قبل ذلك.

وأشار إلى أن مرحلة المفاوضات الأخيرة التي لم تشارك فيها إثيوبيا كانت لضبط أمور بسيطة، بينما كانت القواعد الفنية محل تفاوض عبر الأربع أشهر الماضية، وحازت على موافقة الجانب الإثيوبي عليها.

وأوضح وزير الخارجية، أن هناك مغالطات من الجانب الإثيوبي يجب التأكيد عليها، تتمثل في ضرورة الالتزام والحفاظ على ما تضمنه اتفاق إعلان المبادئ الذي وقع في عام 2015، إضافة إلى قواعد القانون الدولي التي لا تتيح لأحد اتخاذ قرارات أحادية فيما يتعلق بالأنهار العابرة للحدود.

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى