وزير التعليم عن نتيجة ثانية ثانوي…”بدون نجاح ورسوب”

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، إنه لا يوجد رسوب أو نجاح في نظام تقييم امتحانات النصف الأول للصف الثاني الثانوي، مؤكدا أن متوسط النجاح في هذا “التيرم” يعتبر أعظم إنجاز حدث لهذه الدفعة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التعليم لشرح نتيجة الصف الثاني الثانوي ونظام التقييم الجديد وكيفية فهم نتائج الامتحانات الإلكترونية والاستفادة منها.

وقال: إن الهدف من نظام التعليم الجديد هو تغيير ثقافة تجميع الدرجات إلى ثقافة التعلم..مضيفا : إن ما حدث خلال الفترة الماضية يعد شيئا يدعو التفاخر.

وأوضح أن متوسط النجاح في اللغة الإنجليزية بلغ 88 % وهو رقم لم يحدث في نظام التعليم القديم ، والرياضة 76% ، والعلوم 80 % وكان أقل متوسط الكمياء 53 %.

وقال شوقي: إن معظم الدفعة حصلت على درجات مرتفعة وهناك آلاف من الطلبة حصلوا على الدرجات النهائية في التيرم الأول وهذا يعد إنجازا غير عادي وأن هذه التجربة أثبتت نجاحها والطلاب حققوا أعلى الدرجات، مضيفا : إن التجربة الجديدة تم فيها إلغاء الدرجات لأنه لا يوجد طالب راسب وإنما هناك مستويات لفهم الموضوع.

واستعرض وزير التعليم نظام التقييم الجديد للامتحانات حيث أكد أن الألوان لا تعني رسوب أو نجاح وإنما تقييم مستوى حسب الألوان بحيث يكون اللون الأزرق امتياز ، واللون الأخضر جيد ، واللون الأصفر يحتاج الطالب إلى رفع المستوى، مؤكدا أن هذا الألوان ليست مرتبطة بالدرجات.

وأشار الوزير إلى أن 60 ألف طالب كانوا يحاولون الغش خلال الامتحان حيث استخدموا كودا واحدا للغش الجماعي .. مشيرا إلى أنه تم سحب النتيجة لتعديلها وهناك قائمة بأسماء هؤلاء الطلبة وتم تنقية قاعدة البيانات من الطلبة الذين شاركوا فى الغش لضبط متوسطات النجاح.

وأضاف: “إن هذا التقييم ليس له علاقة بالرسوب والنجاح أو دخول الجامعة ، وأنه على كل طالب تطوير نفسه وزيادة مهاراته في المواد التي يجب تطوير نفسه فيها”، مشيرا إلى أن تنوع الامتحانات يكون دائما على مستوى الإدارات منذ أكثر من 50 عاما ولا يوجد رابط بين هذه الإدارات.

وقال: “إن نظام التقييم في النظام الجديد يتم وفق طرق علمية وعادلة مطلقة ودقة في وصف مهارة الطلاب وهدفنا إعطاء الأهالي صورة أمينة لمستوي كل طالب”، مضيفا: “إن إثارة البلبلة حول تطبيق النظام الجديد لن يعيق تطبيقه”.

وأكد أن النتائج مبهرة وأنه لا يوجد تظلمات في نظام الامتحانات الإلكترونية.

وأضاف: أنه تم وضع أيقونة جديدة على الموقع لتقديم شكوى في حال عدم الاقتناع بنتيجة التقييم، مؤكدا أنه على الرغم من المشاكل التي تواجه الوزارة إلا أن الطلاب اجتهدوا ونجحوا في الحصول على تقييمات ممتازة..مشيرا إلى أن النظام يعمل بصورة ممتازة والتصحيح يتم بدرجة كبيرة من الاحترافية.

وتابع شوقي : أنه بسبب عدم وجود التدريس المميز ستقوم بالوزارة بارسال الدروس إلى الطلبة بالطريقة الجديدة للتعليم، وذلك للقضاء على مشكلة قلة المدرسين وعدم الذهاب إلى المدرسة..مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك مستوى تدريس متوازن وستعمل على تحقيق ذلك ، وأيضا سيتم وضع الدروس على بنك المعرفة.

وقال : إن هذه الامتحانات تدريب للطلاب حتى يتمكنوا الحصول على المهارات اللازمة للالتحاق بالجامعات.. مؤكدا أنه لا توجد أرقام بالنسبة للنتائج وفق نظام التعليم الجديد.

وأوضح شوقي أن الوزارة نجحت فى حل جميع المشاكل فيما يتعلق بالنظام وأيضا التصحيح.. مؤكدا أن الوزارة قامت بعلاج جميع الأخطاء التى وقعت في الفترة الماضية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى