أعلنت وكالة بلومبرج، أمس الأربعاء، عن إيداع صندوق الثروة السيادي القطري مبلغ مليار دولار لدى البنك المركزي المصري، ولم تذكر الوكالة تفاصيل أخرى بشأن هذا الموضوع، بينما لم تعلق مصر على الخبر حتى الآن.

ايداع قطر مليار دولار في البنك المركزي.. تأثير القرار على سعر الدولار
سعر الصرف في مصر
قال هاني جنينه، الخبير الاقتصادي، إن إيداع قطر مليار دولار لدى البنك المركزي، يعد استثمارا بسيطا مقارنة باحتياجات مصر، مشيرًا إلى أن هذا الإيداع تم في وقت مناسب، حيث إن المبلغ يعد هامشا بسيطا من احتياجات مصر الشهرية من العملة الخضراء الدولار .

وأضاف «جنينه» في تصريحات لـ«المصري اليوم» وفقا لما ورد هناأن شهر نوفمبر الجاري -معبر- ما بين تحديد سعر الدولار (الصرف) في أكتوبر، ووصول الشريحة الأولى من صندوق النقد الدولي مطلع ديسمبر المقبل، مضيفًا أن إيداع قطر لمبلغ مليار دولار لا يؤثر على سعر الدولار خلال الفترة المقبلة، نظرًا لصغر المبلغ مقابل احتياجات مصر من العملة الخضراء.

سعر الدولار 2023
تأثير ايداع قطر مليار دولار على الاقتصاد المصري
أوضح أن هناك توقعات بأن تتجه مصر إلى الاستثمار وبيع الأصول سواء عن طريق البورصة أو الصندوق السيادي، وذلك لسد الفجوة التمويلية، لافتا أن ذلك يرجع إلى النظرة المستقبلية السالبة التي تشير أن مناخ الاقتصاد العالمي صعب، خاصة في ظل رفع سعر الفائدة وهو ما يجعل من الصعب طرح صناديق مالية، لذا فيكون الاتجاه بالاعتماد على بيع الأصول خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

توقع الخبير الاقتصادي، استقرار سعر الدولار مع بداية العام المقبل 2023، أما هذه الفترة لا توجد مؤشرات على استقرار سعر الصرف.

صندوق النقد الدولي
وفي أكتوبر، وافقت مصر على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي، وتبنت نظام عملة أكثر مرونة وقررت رفع سعر الفائدة في اجتماع استثنائي.

سجّل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 24.34 جنيه شراء و24.39 جنيه بيع.

سعر الدولار اليوم الخميس في بنك القاهرة
سجّل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 24.32 جنيه شراء و24.39 جنيه بيع.

سعر الدولار اليوم الخميس في بنك الإسكندرية
سجّل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 24.37 جنيه شراء و24.44 جنيه بيع.

سعر الدولار اليوم الخميس في بنك مصر
سجّل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 24.34 جنيه شراء و24.39 جنيه بيع.