تتزايد معدلات بحث المواطنين على محركات جوجل حول البحث عن موعد صرف معاش شهر نوفمبر في مصر التي سيتم صرفها رسميا بداية الشهر المقبل وفقا للجدول المالي لكل فئة.

جدول مواعيد صرف معاشات شهر نوفمبر:
يستعرض «المصرى اليوم» جدول مواعيد صرف المعاش لشهر نوفمبر 2022، وكيفية الحصول على المعاش الإضافي والمعاشات الاستثنائية وكيفية فتح حساب توفير المعاش في البنك.

يتم صرف المعاش الخاص بشهر نوفمبر لفئة المعاش أقل من 1000 جنيه، يومي الثلاثاء والأربعاء 1 و2 نوفمبر 2022 .

يتم صرف المعاش الخاص بشهر نوفمبر، المعاش من 1000 جنيه وأقل من 2000، يومي الخميس والجمعة 3 و4 نوفمبر 2022.

يتم صرف المعاش الخاص بشهر نوفمبر، لـ المعاش أكثر من 2000 جنيه، يومي السبت والأحد 5 و6 نوفمبر 2022.

عدد المستفيدين من المعاشات:
يبلغ عدد المواطنين المستفيدين من المعاشات في مصر أكثر من 10.7 مليون مواطن.

الاستعلام عن العلاوات الخمس 2022:

يمكن للمواطنين المسحقين من المعاش الاستعلام عن العلاوات الخمس لعام 2022، عبرموقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، من خلال الرابط على خدمة الاستعلام عن العلاوات الخمس على موقع الهيئة من هنـــــــــــــا .

كما يجب أن يكون صاحب المعاش مسجلًا على موقع الهيئة ويتم الاستعلام من خلال الرقم القومي وإدخال اسم الأم الأول ووضع علامة صح على مربع أنا لست روبوت والضغط على إرسال طلب.

المعاش الإضافي وكيفية الحصول عليه:

يستطيع المواطنون الحصول على المعاش الإضافي، وفقا لما حدده قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، من شروط الاستفادة من نظام المعاش الإضافي لصالح المؤمن عليه والقانون.

كما يجوز للمؤمن عليه الذي يزيد أجره على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى، أن يطلب الحصول على المعاش الإضافى من الهيئة، وذلك مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

كذلك يجوز إنشاء حساب شخصى في صندوق التأمين الاجتماعى مقابل الحصول على المعاش الإضافى للمؤمن عليه، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النظام التأمينى المكمل، ونسبة الاشتراكات التي يلتزم بها المؤمن عليه، وشروط وقواعد الانتفاع بهذه المادة.

توفير المعاش في البنك الاهلي المصري وكيفية فتح حسابات:
يمكن لأصحاب المعاش توفير المعاش داخل البنوك، من خلال فتح حسابات داخل البنوك والتى تتيح حسابات توفير المعاشات، وأهمها البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك الزراعي المصري:

أولا/ فتح حسابات توفير المعاشات من البنك الأهلى:
يبدأ الحد الأدني لحساب توفير المعاش من ألف جنيه بعائد سنوي يصل إلى 5.25%.

يصرف العائد شهريًا بمعنى أن كل 100 ألف جنيه يتم توفيرها يتم الحصول على 5250 جنيهًا إجمالي عائد سنوي مقسم على الشهور.

لفتح حساب المعاش بالبنك الأهلى المصرى، يجب توافر صورة بطاقة الرقم القومي وخطاب من جهة العمل محدد به قيمة مكافأة نهاية الخدمة.

ثانيا/ فتح حسابات توفير المعاشات من بنك مصر:
تبلغ قيمة الحد الأدني لفتح الحساب في بنك مصر ألف جنيه بنسبة عائد يصل إلى 6%، ونسبة الفائدة متغيرة ويتم صرف العائد شهريًا.

ثالثا/ فتح حسابات توفير المعاش من البنك الزراعي المصري:
يمكن لأصحاب المعاش فتح حساب توفير في البنك الزراعي المصري بحد أدني ألف جنيه أيضًا وتصل نسبة الفائدة لـ 7% سنويا.

يتيح البنك الزراعي المصري وفقا لما ورد هنا لصاحب المعاش إمكانية القرض بضمان حساب التوفير.