واصل مغني المهرجانات حمو بيكا، إثارة الجدل بتصريحاته الغريبة، مثل تناوله للخمر، بالإضافة إلى العودة للحديث مجددا عن مرضه المناعي، قائلا خلال تصريحات تليفزيونية على فضائية «الحدث اليوم»: «أنا مريض كرونز، ودا مرض مناعي، والمناعة عندى زايدة أوى فبتهاجم كل أعضاء جسمي».

وكان «بيكا»، قد تحدث في وقت سابق عن تكلفة حقنة مرض كرونز تصل إلى 120 ألف جنيه، موضحا لـ«الوطن»، أنه يحصل كل 3 شهور على الحقنة، «هدفها الحفاظ على مناعتي، وإن لم آخذها سأتعرض لصعوبات بالغة في الحركة والكلام».

مرض كرونز، هو أحد الأمراض الالتهابية المناعية، التي تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة، ولكن حتى الآن لا يوجد أي علاج يشفي من ذلك المرض، وفقا لما أوضحه الدكتور محمود الأنصاري، أستاذ المناعة والكائنات الدقيقة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا: «هناك بعض الأدوية تساعد على تخفيف آلامه ومقاومة تلك الأعراض، وتجعل الشخص يتحسن لفترة قصيرة».

«هناك الكثير من العلاجات أغلبها مثبطة لجهاز المناعة، مثل الكورتيزون وبيتم تحديد الجرعات على حسب الأعراض»، ولكن «الأنصاري» كذَّب تلك التكلفة المبالغ فيها خلال حديثه لـ«الوطن»: «أسعار الجرعات تتراوح من 40 جنيها لـ450 جنيها، وفي أقصى ظهور حاد لأعراض الكورونز طوال الشهر، لا تحتاج أكثر من 5 آلاف جنيه للعلاج».

وأكد الأنصاري أن كرونز من الأمراض الطبيعية، التي لا تندرج تحت الأمراض النادرة أو الشائعة، حيث يصاب بها 24 حالة من كل 100 ألف حالة يعانون من مرض مناعي.

 

أعراض مرض «كرونز»
وأشار «الأنصاري» إلى أن مرض كرونز من ضمن الأمراض التي تؤدي إلى حدوث التهاب في الجهاز الهضمي، ويشعر المريض بأعراض مثل..

– الآم في البطن.

– إسهال شديد.

– حالة من الإعياء.

– فقدان الوزن.

– سوء التغذية.

أسباب الإصابة بـ مرض «كرونز»
أوضح «الأنصاري»، أن ذلك لعدة عوامل منها السن، وتاريخ مرض العائلة، وتدخين السجائر، تلك العوامل تساعد على حدوث ذلك المرض.