شروط البحث لطلاب المدارس: 250 كلمة للإبتدائي و800 كلمة للإعدادي

استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل المشروع البحثي لطلاب المدارس، سواء بالمرحلة الابتدائية أو الإعدادية.

وقال الوزير في رسالة مصورة اليوم، إنه بالنسبة للصفوف الابتدائية، تم اختيار 4 محاور لمشروعات البحث، هي: السياحة أو الطاقة أو الصحة أو المياه.

وأضاف أن الطالب سيختار فريق العمل المتكون من زملائه ويختارون أفضل محور سيبحثون عنه من الـ4 محاور المذكورة، وبعد اختيارهم الموضوع سيطلعون على الأسئلة داخله ويتم تقسيم الأدوار بينهم.

وأوضح أنَّ هيكل المشرعات البحثية التي سيقدمها طلاب الصف الثالث الابتدائي يتكون من عنوان والرقم التعريفي للطلاب المشاركين في المشروع ومقدمة الموضوع وعناصره والنتائ، مشيراً إلى أنَّ عدد كلمات الملخص من 20 إلى 25 كلمة، بينما عدد كلمات الموضوع من 200 إلى 250 كلمة، وعدد الكلمات باللغة الإنجليزية من 8 إلى 10 كلمات، مؤكّدا أنَّ عدد الكلمات يزيد في الصفوف الأخرى الابتدائية بالتدريج.

وحول المرحلة الإعدادية، أوضح شوقي أن محاور المشروعات البحثية للصفوف الإعدادية، إذ تتكون من محور تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية، وموضوع الزيادة السكانية والأمن الغذائي، أو موضوع البيئة، مؤكدا أنّ هذه المحاور لها مرجعية في كتاب المدرسة والمكتبة الرقمية.

وأضاف أنّ عدد كلمات ملخص البحث يتكون من 70 إلى 80 كلمة، والموضوع يتكون من 700 إلى 800 كلمة، وعدد الكلمات الإنجليزية من 40 إلى 60 كلمة.

وأشار إلى أنّ هناك حلولا للوصول للأبحاث عن طريق الإنترنت، هو الكتاب المدرسي أو أي كتاب يصب في الموضوع الذي اختاره الطلاب، موضحا أنّه يفضل كتابة المشروع عند طريق “وورد” أو بخط اليد ويتم تحويل الورق إلى إلكتروني عن طريق “سكالينج” ووضعها على “فلاشة” وتسليمها للمدرسة: “مش هروح المدرسة واقولها اعملولي دة”.

وأكد أنّ سيتم تسليمه للمدرسة قبل 15 مايو: “لو خلص قبل المدة دي مفيش مانع يتم تسليمه”، وهناك طريقة أخرى هو إرساله للمدرسة عن طريق منصة “إدمودو”.

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى