سقوط عصابة سرقة أموال المعاشات بالغربية

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية، فى كشف غموض وملابسات واقعة سرقة 800 ألف جنيه أموال المعاشات، من موظف بمكتب التأمينات الاجتماعية بمنطقة السبع بنات ثان المحلة، عقب خروجه بالحقيبة وبداخلها المبلغ من منزله بقرية محلة أبو على مركز المحلة متوجها بها إلى مقر عمله، حيث قام عاطلين من ذوى المعلومات الجنائية، بالاتفاق مع 4 من جيران الموظف، بمراقبة المجنى عليه فى خط سيره من المنزل إلى مقر عمله، وقاموا باستيقافه وسرقوا المبلغ وفرو هاربين.

الواقعة بدأت بتلقى اللواء محمود حمزة مدير أمن الغربية، إخطارا من العميد محمود كشك مأمور مركز المحلة، بتحرير على عطية محمد عبد الله 52سنة موظف بمكتب التأمينات الاجتماعية بمنطقة السبع بنات، محضرا بتعرضه لسرقة 1،5 مليون جنيه من أموال المعاشات، أثناء مروره بجوار شريط السكة الحديد بقرية محلة أبو على مركز المحلة.

انتقل على الفور اللواء السعيد شكرى مدير المباحث الجنائية، والعميد إيهاب عطية رئيس مباحث المديرية، والعقيد دكتور عمرو الحو رئيس فرع البحث الجنائى بالمحلة، والعقيد احمد كوهية وكيل فرع البحث الجنائى بالمحلة، والرائد عمر أبو بكر رئيس مباحث مركز المحلة، وضباط مباحث أقسام أول وثان وثالث المحلة، بالتنسيق مع الأمن وتم استدعاء الموظف والاستماع لأقواله، حول ظروف وملابسات الواقعة، والذى أكد أنه وأثناء مروره بجوار شريط السكة الحديد، اعترضه مجهولون يستقلون توك توك وتعدوا عليه بالضرب بسلاح أبيض وأحدثوا به إصابات متفرقة، وقاموا بسرقة الشنطة وفروا هاربين.

وعلى الفور أمر مدير أمن الغربية بسرعة تشكيل فريق بحث مكبر لكشف غموض وملابسات الواقعة، وتم الاستماع لأقوال الموظف للوصول إلى خيط يقود رجال المباحث للوصول للجناة، وبسؤال الموظف قرر أنه توجه إلى البنك يوم الخميس الماضى، وقام بصرف 1،5مليون جنيه من أموال المعاشات تمهيدا لصرفها لأصحاب المعاشات يوم الأحد الماضى عقب العودة من إجازة رأس السنة الهجرية.

وقال المجنى عليه فى أقواله أمام العقيد دكتور عمرو الحو رئيس فرع البحث الجنائى بالمحلة، والعقيد احمد كوهية وكيل فرع البحث الجنائى، بقيامه بنقل المبلغ وماكينة صرف المعاش وعدد من كروت الفيزا الخاصة بمستحقى المعاش إلى منزله رغم علمه بأن ذلك مخالف للقانون، بدلا من إيداع المبلغ فى خزينة مكتب التأمينات، وظل المبلغ المالى فى منزله 3 أيام هى الخميس والجمعة والسبت.

وأوضح فى اقواله وفقا لما ورد في اليوم السابع أنه يوم الأحد قام بأخذ حقيبة المال واستقل دراجته النارية” فيسبا” وسلك طريقه إلى مقر عمله، وأثناء مروره بجوار شريط السكة الحديد اصطدم به شخصين مجهولا الهوية، فسقط أرضا وتعدوا عليه بالضرب بمطواة وأصابوه بجرح بقدمه اليسرى، وسرقوا أموال المعاشات وفروا هاربين.

وأثناء التحقيق مع الموظف ورد معلومات لفريق البحث عن وجود مبلغ كبير من المال فى منزل الموظف، وعلى الفور انتقلت مأمورية من ضباط المباحث وعثر على مبلغ700ألف جنيه بمنزله، وبمواجهته أقر بأنها جزء من المبلغ المسروق واحتفظ به لحين تسليمه لمقر عمله، وأن المبلغ الذى تم سرقته منه 800ألف جنيه وليس 1،5مليون جنيه كما زعم، وبعرضه على النيابة العامة أمرت بحبسه 4أيام على ذمة التحقيقات بتهمة الإهمال.

وكثف رجال المباحث من تحريات للوصول إلى الجناة، أمكن إلى تحديد منفذيها وهما عاطلين من ذوى المعلومات الجنائية بالاشتراك مع 4متهمين من جيران المتهم بالقرية، وبإعداد عدة أكمنة تم ضبط المتهمين الـ6وبحوزتهم 800ألف جنيه وتوك توك المستخدم فى السرقة، ومطواة المستخدمة فى إحداث إصابة الموظف، كما تم ضبط ماكينة صرف المعاش وكروت فيزا تخص عدد من المواطنين اصحاب المعاشات.

وبتضييق الخناق على مرتكبى الواقعة أكد المتهمين أنهما تلقوا تعليمات من 4متهمين من جيران الموظف بالقرية وطلبوا منهما، اعتراضه أثناء توجهه إلى عمله، وسرقة الحقيبة التى معه، على أن يقوموا بتأمين الطريق لحين الانتهاء من تنفيذ مخططهم الإجرامى.

وأوضح المتهمين أن باقى المتهمين الأربعة قاموا بإرشادهم لمنزل المجنى عليه وخط سيره، ومتى سيخرج من المنزل وماهو الطريق الذى سيسلكه للذهاب إلى عمله، مؤكدين أنهما احضرا توك توك بدون لوحات، واعترضا المجنى عليه أثناء استقلاله دراجته النارية”فيسبا” واصطدما به، وسقط أرضا وحاول منعهما من سرقة الحقيبة، إلا أن أحدهما أخرج “مطواة” من بين طيات ملابسه، وتعدى عليه بالضرب وأحدث به جروح بقدمه اليسرى، وفروا هاربين.

أما باقى المتهمين الأربعة فأكدوا فى اعترافاتهم أمام العقيد أحمد كوهية وكيل فرع البحث الجنائى بالمحلة، أنهما على علم بأن المجنى عليه يعمل بالتأمينات الاجتماعية، ويذهب إلى البنك لصرف أموال المعاش كل شهر، تمهيدا لصرف لمستحقى المعاشات.

وأكدوا أنهم خططوا فيما بينهم لسرقته، ورسموا خطة محكمة لارتكاب الواقعة، عن طريق الاستعانة بأخرين لتنفيذ مخططهم، لكى يبتعدوا عن الشبهات، فقاموا برسم الخطة وعقدوا العزم وبيتوا النية على ارتكابها، مؤكدين أنهم استعانوا بعاطلين من ذوى المعلومات الجنائية، لارتكاب الواقعة، على أن يقوموا هم بتأمين الطريق، تحرر محضر بالواقعة، وأمرت النيابة بحبسهم 4أيام على ذمة التحقيقات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى