زاهي حواس : ما ردده مفتي الديار الأسبق عن بناة الأهرامات «خرافات وخزعبلات»

أصدر الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، بيانا صحفيا للرد على البيان الأخير للدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق، بعدما طالبه الأخير بالتواصل معه ورؤية البرنامج الخاص به قبل إصدار الأحكام، متابعا يؤسفني القول إن ما قاله لا يطلق عليه سوى أنه خزعبلات.

وقال حواس، إنه لم يصدر البيان السابق إلا بعدما شاهد الحلقة في البرنامج من بدايتها لنهايتها، قائلا: “هالني ما شاهدته فيها من خرافات لا علاقة لها بالعلم بناها الشيخ “جمعة” من روايات وأقاويل.

وتابع حواس: وهو ما نتعجب صدوره من شيخ فاضل وكان من الصعب أن أتصل به بعدما شهدته من معلومات مغلوطة في الحلقة وتخاريف “على حد تعبيره”.

وأضاف حواس أنه كان من باب أولى أن يحدثني الدكتور “جمعه” قبل أن يفتي في ما ليس به علم “وفق قوله” والادعاء بمعلومات بعيدة كل البعد عن علم الآثار.

وأردف حواس أن القول بأني محتكر العلم مردود عليه بأن عصر بناة الأهرامات هو تخصصي وأنا من 3 علماء فقط على دراية بتلك الحقبة وتفاصيلها التاريخية لذا فإن ردي بالأدلة والبراهين التاريخية التي لا نقاش فيها مستندة على أدلة لغوية وآثرية.

وتابع حواس: أن أعجب ما قالة الشيخ “جمعه” أني بعيد عن الساحة وتصريحي محاولة للعودة للأضواء، قائلا” يبدو أنه لا يطالع وسائل الإعلام المحلية والعالمية التي تتسابق للانفراد بلقاءات معي حول اكتشافاتي الأثرية وإنجازاتي العلمية والوثائقيات التي أقدمها وهي خير سفير لمصر في العالم.

ودعا زاهي حواس، “جمعه” لمشاهدة البرامج العالمية التي يظهر بها بعد الحجج من القائمين عليها.

وكان عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، انتقد حديث مفتي الديار المصرية الأسبق، عن أن النبي إدريس هو أول من بنى الأهرامات وأن تمثال “أبو الهول” تجسيد له.

eXTReMe Tracker