“دفاع النواب” تكشف سبب تعنت إثيوبيا في قضية سد النهضة

قال يحيى الكدوانى عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، بمجلس النواب، إن سبب إعلان السودان مقاطعته لـ مفاوضات سد النهضة، المقرر عقدها غدا هو تعنت إثيوبيا ورفضها الحلول المقدمة لصالح جميع الأطراف خلال الفترة الماضية.

وأكد  أن مصر والسودان وإثيوبيا يربطها مصالح مشتركة بخصوص الحصة المائية وفق الاتفاقيات الدولية، ولكن الجانب الاثيوبى رغم الفرص التي أعطتها مصر والسودان له، لم يلتزم بالعلاقات التاريخية رغم ظهور نية مصر والسودان تحت شعار لا ضرر ولا ضرار مظهرا مراوغات وتعنتا ليس لها تفسير ولا داعٍ.

وأشار عضو مجلس النواب، الى أن هذه المراوغات والتعنت تؤكد أن إثيوبيا تتبع سياسة ملتوية ومدفوعة من قوى خارجية تريد تفجير الموقف وخير دليل على ذلك أيضا هو عدم التزام إثيوبيا بالحلول التي قدمتها الدول ولا النظر للاتحاد الافريقى.

وتابع النائب حديثه:” أن قضية نهر النيل بالنسبة للمصريين حياة أو موت وينبغى أن يكون هناك التزام قانوني ملزم لاثيوبيا فى تشغيل السد وملئه وتوفير ضمانات لازمة للدولتين لوصول المياه فى الحصة المقررة ومراعاة المصالح المشتركة”.

وطالب يحيى الكدوانى بضرورة أن يكون هناك توحيد عربى وتدخل مباشر من جانب المجتمع الدولى والعربى لوقف تعنت إثيوبيا والوصول لحلول مرضية لجميع الأطراف، متابعا:” هناك غضب شديد من جانب الشعب المصرى بشأن هذا الأمر ويجب أن تعلم اثيوبيا هذا الأمر جيدا”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى