توقعات بارتفاع الأسعار بعد تحرير الدولار الجمركي

قال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن تحرير سعر الدولار الجمركي يساهم في ارتفاع الأسعار داخل الأسواق الفترة القادمة.

وأكد نائب رئيس الشعبة في تصريحات خاصة، أن الأسعار مرشحة للارتفاع بنسبة 5% على الأقل بعد تحرير سعر الدولار الجمركي، وهناك سلع سيكون حجم الارتفاع ما بين 2 إلى 3% وهى مستلزمات الإنتاج المعفاة من الضرائب وبعض الحاصلات الزراعية، مشيرا إلى أن السلع الأساسية كانت يتم حسابها بسعر الدولار الجمركي 14 جنيها.

وتابع وفقا لما ورد في فيتو أن الفترة الماضية شهدت تغييرًا مستمرًا في أسعار الصرف مما أدى لتغيير مستمر في أسعار السلع وكانت هناك مطالب كثيرة من المستوردين لتخفيض سعر الدولار الجمركى أو تثبيته لفترة طويلة، موضحا أن القرار ليس له أي إيجابيات والدول التي تعانى من الكساد والتضخم لابد أن تقلل الضرائب والجمارك.

وكانت وزارة المالية تعلن أسعار الدولار الجمركي في نهاية كل شهر، للعمل به في الشهر التالي، وكانت تحدد سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية عند 16 جنيها، فيما كانت تحدد سعره للسلع الأخرى وفقا لسعر الدولار في البنك المركزي عند نهاية الشهر.

ويستخدم سعر الدولار الجمركي الذي تحدده وزارة المالية في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى