تحذير جديد.. فيروس كورونا القاتل ينتشر عبر العيون

حذر العلماء اليوم من أن فيروس كورونا الغامض الجديد، والذي سموه القاتل الذي يكتسح العالم بسرعة، يمكن أن ينتشر عبر الأعين.

ويخشى الطبيب الصيني وانغ جوانجفا من احتمال إصابته بعدوى كورونا بسبب عدم ارتداءه نظارات واقية، وهو ما أكده كبار الخبراء، قائلين إن هذا ممكنا لأن الفيروس يمكن أن يدخل العينين عن طريق لمسها، إذا كان على يدي المريض، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وحذر الخبراء من أن الفيروس، الذي توفي بسببه في الصين 26 مريضاً وأصاب أكثر من 900 شخص حول العالم، وينتشر عن طريق العطس والسعال، يمكنه التجول في الجسم ويصل إلى العين.

وقال بول كيلام، أستاذ علم جينوم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، إن انتشار الفيروس عبر العيون “ممكن تمامًا، فعند العطس، تندفع بعض القطرات من الأنف إلى العين، فالعين تتصل بالأنف من خلال القناة الدمعية”.

وتابع “ليس من المعتاد أن تنتقل الفيروسات بهذه الطريقة، التي يمكن أيضًا أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي من خلال العين”.

وقال البروفيسور كيلام إنه لهذا السبب يجب على عمال الرعاية الصحية ارتداء حماية خاصة للعين، وعدم الاكتفاء بأقنعة الوجه التي تحمي الفم والأنف، والتي على الرغم من أنها فعالة لحماية تلك المناطق فقط، لن تحمي العينين.

الدكتور مايكل هيد، زميل أبحاث رئيسي في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون، أيد حديث البروفيسور كيلام، وقال: “قد يكون انتقال العدوى أيضا عن طريق لمس العين ممكنا جدا، حيث أن وجود الفيروس في اليد يجعل من السهل الانتشار من شخص لآخر”.

ويرأس الدكتور جوانجفا، الذي يعتبر دليل عل أن الفيروس ينتشر عبر العيون، قسم الطب الرئوي في مستشفى بكين الأول، وكان جزءًا من فريق من الخبراء زاروهان في وقت سابق من هذا الشهر، حيث ظهر الفيروس لأول مرة، وهناك أصيب بأعراضه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى