بعد انتهاء شهادات قناة السويس.. بشرى سارة لعملاء البنوك المصرية

تزامنا مع انتهاء فترة استثمار شهادات قناة السويس يستعد البنك الاهلى المصري والبنوك المصرية الأخرى لطرح بدائل جديدة لهذه الشهادات خلال الفترة القليلة المقبلة، ومن المقرر ان يقوم البنك بصرف ما يقرب من 35 مليار جنيه بنسبة تصل إلى نحو 60% من إجمالى هذه الشهادات التي كان موعد انتهائها فيشهر أغسطس الماضي.

يشار إلى أنه تم طرح شهادات قناة السويس منذ 5 سنوات تزامنا مع انشاء قناة السويس الجديدة في عام ووصلت استثمارات المصريين فيها إلى نحو 64 مليار جنيه في عدد من البنوك الحكومية في صورة شهادات استثمار.

موعد رد حصيلة شهادات قناة السويس
تستعد البنوك لرد حصيلة شهادات قناة السويس خلال بداية سبتمبر الجارى ،ماطنون المصريون قد استثمروا فيها حوالي 64 مليار جنيه لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة، بعائد 12 % ارتفع إلى 15.5% بعد تحرير سعر صرف الجنيه فى نوفمبر 2016م، وقد أوقفت البنوك الاكتتاب على شهادات قناة السويس بعد أن وصلت الحصيلة إلى 64 مليار جنيه .

وتبدأ البنوك الأربعة المصدرة للشهادة وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، في رد قيمة الشهادات مع استحقاقها من يوم الأربعاء المقبل وعلى مدار أسبوعين من الشهر الجاري بحسب موعد إصدار كل شهادة.

عائدات شهادات قناة السويس
من جانبه أعلن مصر مسئول في البنك الأهلى المصري أنه على استعداد تام لتحويل قيمة تلك الشهادات على حساباتهم حيث يمثل نسبة 99.9%من حائزيها من عملاء البنك الأهلى، مما يجعل عملية صرف قيمة الشهادات سهلة دون تزاحم على أفرع البنك المختلفة في جميع أنحاء الجمهورية، موضحًا أن عملية الصرف سوف تبدأ من يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر المقبل 2019 وفقا لما ورد في الفجر.

بدائل شهادات قناة السويس الاستثمارية
بعد انتهاء فترة استثمار شهادات قناة السويس أعلن البنك ان هذه الشهادات لا تجدد التى تتراوح نسبة الفائدة فيها من 14% و 14.25% والتى تصرف بشكل شهري أو ربع سنوي وذلك لاصحاب شهادات قناة السويس الذين يبحثون عن بدائل بعد انتهائها ، كما أكد أن هناك شهادات ذات عائد متغير بفائدة تصل إلى 14.5%، فضلًا عن شهادات توفير لجميع العملاء .

شهادات البنك الأهلى المصري

الأولى: شهادة استثمار (ب) (نيابة عن بنك الاستثمار القومي) بفائدة ثابتة 14.75% سنويا لأجل عام واحد، يصرف عائدها شهريا.

الثانية: شهادة بفائدة ثابتة 14.25% سنويا، لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

الثالثة: شهادة بفائدة ثابتة 14% سنويا، لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها شهريا.

الرابعة: شهادة بفائدة متغيرة 14.5% لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

شهادات بنك قناة السويس

طرح بنك قناة السويس أحد البنوك المصدرة للشهادات شهادة تحت اسم “الحصاد” ذات عائد متغير لأجل 3 سنوات، وهي تتنوع بين شهادة بفائدة 13% يصرف العائد عليها شهريا، وشهادة بفائدة 13.25% يصرف العائد عليها كل ربع سنة، والثالثة بفائدة 13.5% يصرف العائد عليها كل 6 أشهر.

وصرفت البنوك عوائد شهادات قناة السويس بشكل دوري كل 3 أشهر من لفئة الشهادة ألف جنيه فأعلى، حيث صرفت البنوك 19 كوبونا حتى نهاية يونيو الماضي، ويتبقى صرف الكوبون الأخير في الشهر المقبل مع استحقاق آجال الشهادات، ويتم صرف العائد على الشهادة فئتي 10 جنيهات، و100 جنيه، مع صرف أصل الشهادات، بعد احتسابه بطريقة تراكمية.

شهادات بنك مصر:
يطرح نوعين من الشهادات الادخارية ذات العائد المرتفع وهما:

الأولى: شهادة بعائد ثابت لأجل 3 سنوات، بفائدة 14% سنويا، يصرف العائد عليها شهريا.

الثانية: شهادة بعائد متغير لأجل 3 سنوات، بفائدة 14.5% سنويا، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

شهادات بنك القاهرة:
يطرح نوعين من الشهادات الادخارية:

الأولى: شهادة بعائد ثابت لأجل 3 سنوات بفائدة تتراوح بين 11.5% سنويا، يصرف العائد عليها شهريا، و11.6% يصرف العائد كل 3 أشهر، و11.75% يصرف العائد عليها كل 6 أشهر.

الثانية: شهادة متغيرة العائدة لأجل 3 سنوات، بفائدة 13.25% سنويا يصرف العائد عليها شهريا، أو بفائدة 13.5% سنويا يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى