بعد إلغاء الدولار الجمركى عمرو أديب يحذر المواطنين

قال الاعلامى عمرو أديب إن قرار وزارة المالية الأخير بالغاء الدولار الجمركى والعمل بالسعر الرسمى للدولار في كافة المنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية لن يكون له أى تأثير مباشر على زيادة أسعار السلع خلال الفترة المقبلة مؤكدًا أن ما يتردد على ألسنة البعض هو مجرد إدعاءات قائلَا ” مش عاوز حضراتكم تدوا ودانكم للناس برة “.

وأضاف الإعلامى خلال برنامج الحكاية “المذاع علي فضائية “إم بي سي مصر”، أن دول قليلة في العالم هي التي تمتلك سعرين للسلع التي تباع علي أراضيها، مشددًا على أن اقتصاديات العالم تقوم علي عمل توزان في الأسواق بأسعار ثابتة.

إلغاء الدولار الجمركي

وكانت وزارة المالية أعلنت إلغاء الدولار الجمركى اعتبارًا من أول سبتمبر الحالي، والعمل بأسعار صرف العملات الأجنبية المُعلنة من البنك المركزي، عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها، وذلك عودة للأصل العام المقرر طبقًا لقانون الجمارك، نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية التي جعلت الحكومة تتعامل بالدولار الجمركي، ولكن الآن استقرت أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركي

أسباب إلغاء الدولار الجمركي

وأكدت الوزارة أن تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية، كان قرارًا استثنائيًا بهدف تحقيق نوع من الاستقرار في أسعار السلع بالسوق المحلية في أعقاب تحرير سعر الصرف، وتذبذب أسعار الدولار، والعملات الأجنبية الأخرى، مشيرًا إلى أن الأشهر الماضية شهدت استقرار أسعار العملات الأجنبية، ومن ثم تقارب سعر الدولار الجمركي مع أسعار صرف العملات المعلنة من البنك المركزي.

آلية تحديد سعر الدولار

وأكد بيان الوزارة،  وفقا لما ورد في الفجر أن أيام الأجازات الرسمية والعطلات سيتم التعامل خلالها وفقًا لسعر الإقفال المعلن من البنك المركزي للعملات الأجنبية في آخر يوم عمل سابق على تاريخ تسجيل البيان الجمركي، مشيرة إلى أن قرار إلغاء التعامل بالدولار الجمركي “يمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ويؤكد استمرار الدولة في دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل، والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية”.

تأثير إلغاء الدولار الجمركة على الأسعار

من جانبه أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، أن قرار إلغاء الدولار الجمركي، لن يكون له تأثير في الشارع أو الأسواق، موضحا أن المواد الخام لا تدفع جمارك.

وأضاف “شيحة”، خلال مداخلة هاتفية فغي أحد البرامج التلفزيونية أن كل الأنباء التي ترددت عن زيادة مرتقبة في الأسعار غير صحيح، معلقا: “مفيش ارتفاع في الأسعار.. هي هترتفع ليه”.

وحول ما تردد عن زيادة أسعار السلع المنزلية بسبب القرار قال: “الأدوات المنزلية تحاسب بسعر الدولار البنكي وليس بالدولار الجمركي وبالتالي لا يجب رفع الأسعار”.

كما أكدت شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية أن المعاملة الجمركية للسلع الأساسية لن تتغير.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker