كشفت شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بالغرفة التجارية بالقاهرة ارتفاع أسعار الفول والعدس فى الأسواق الفترة الأخيرة.

وقال عبور فرج العطار، نائب رئيس شعبة البقوليات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الفترة الماضية ومع ارتفاع أسعار الشحن أدى إلى إحجام بعض المستوردين عن الاستيراد على أمل أن تنخفض الأسعار مرة أخرى فى الشحن.

وقال نائب رئيس شعبة البقوليات، فى تصريحات خاصة، إن ما حدث هو عدم انخفاض أسعار الشحن البحري من الخارج مما أدى إلى زيادة الطلب والضغط على الاستوكات من الموجود فى الأسواق.

وأوضح” نائب رئيس الشعبة” أن أسعار الفول ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20% فى الأسواق، وكان يسجل سعر كيلو الفول المستورد سعراً يتراوح ما بين 12 الى 16 جنيهاً بينما يصل الآن بعد الزيادات ما بين 14 إلى 18 جنيها فى الكيلو.

توفر البقوليات مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وكذلك الألياف والمواد الكيميائية النباتية، بالإضافة إلى ذلك، فهي منخفضة الدهون بشكل طبيعي ولها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) يتراوح بشكل عام بين 10 و40.

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف وانخفاض نسبة السكر في الدم في تنظيم توازن السكر في الدم والطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر البقوليات مصدرًا صحيًا للكربوهيدرات المعقدة والبروتين وهي عنصر أساسي يوميًا في النظم الغذائية النباتية.

ومع ذلك، توصي وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) الجميع بتضمين الفاصوليا والبازلاء والعدس في نظامهم الغذائي – وليس فقط الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

ولاحظت دراستين للفوائد الصحية للبقوليات في عامى 2015 و2021 أن البقوليات جزء من العديد من الأنظمة الغذائية المفيدة للصحة، بما في ذلك:

-حمية البحر الأبيض المتوسط

-الأنظمة الغذائية النباتية

-الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم مثل: حمية داش (DASH)

الفوائد الصحية المحتملة لتناول البقوليات، وفقًا لنفس الدراسات هي:

-انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم والدهون لدى مرضى السكري

-انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

-السيطرة على الوزن وتقليل فرص الإصابة بالسمنة

-انخفاض ضغط الدم

-أقل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

-تنوع البكتيريا المفيدة فى الأمعاء

-دعم المناعة