قلص سعر الدولار اليوم الخميس 12 يناير 2023، من مكاسبه التي سجلها أمس أمام العملة المصرية، في البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، بينما يترقب المستثمرون عن كثب ما ستسفر عنه تداولات اليوم في ظل اعتماد سعر صرف مرن.

وفقد الجنيه المصري أكثر من 13% من قيمته وهوى إلى مستويات قياسية جديدة عند حوالي 32 جنيها مقابل الدولار الأمريكي أمس الأربعاء مع انتقال البنك المركزي إلى نظام صرف أكثر مرونة بموجب شروط حزمة دعم مالي من صندوق النقد الدولي.

وأثار انخفاض الجنيه تكهنات بشأن حجم التراجع الذي قد تصل إليه العملة في نهاية المطاف، ويأمل بعض المحللين في عودة بعض المستثمرين الأجانب إلى السوق المصرية وأن يبدأالمصريون العاملون بالخارج إرسال مزيد من مدخراتهم إلى الوطن.

ولجأت مصر إلى صندوق النقد الدولي طلبا للمساعدة بعد أن أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع فواتير واردات القمح والزيت بينما وجهت ضربة للسياحة، وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة، من اثنتين من أكبر أسواقها: أوكرانيا وروسيا.

قفزة بأسعار اللحوم في مصر.. وتوقعات بالمزيد رغم الركود (الأسباب)
وأظهرت بيانات رفينيتيف تراجع الجنيه إلى أدنى مستوى له عند 32.14 للدولار من حوالي 27.60 عند بدء التداول أمس الأربعاء. وبلغت النسبة الإجمالية لانخفاض الجنيه 51% مقابل الدولار منذ مارس آذار، مع حدوث انخفاضات حادة في بعض الأيام تليها حركة أكثر مرونة منذ الأسبوع الماضي.

واسترد الجنيه بعضا مما فقده في وقت لاحق ووصل ليصل إلى حوالي 29.60 مقابل الدولار.

وقالت مصر إنها ستتحول إلى سعر صرف “مرن بشكل دائم” عندما توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار في أكتوبر/تشرين الأول.

سعر الدولار في مصر
سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري نحو 29.65 جنيه للشراء، و29.74 جنيه للبيع.

وفي البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) سجل الدولار نحو 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع.

ارتفاع تاريخي لأسعار الدواجن في مصر.. هل تنجح دعوات “المقاطعة”؟
وفي بنك مصر (ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر) سجل الدولار 29.75 جنيه للشراء و29.80 جنيه للبيع.

وفي مصرف أبوظبي الإسلامي سجل سعر الدولار نحو 31.80 جنيه للشراء و31.90 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي (cib)؛ بلغ سعر صرف الدولار اليوم نحو 29.65 جنيه للشراء، و29.75 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في مصر في شركات الصرافة
سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم الأربعاء مستويات قريبة من البنوك.

وفيما يتعلق بتوقعات سعر الدولار يتوقع بنك HSBC البريطاني استمرار انخفاض الجنيه على المدى القريب في ظل معاناة مصر من سوق مضطربة، وسط الحاجة لتمويلات عالية للغاية في ظل تدفقات رأسمالية ضعيفة.

مبادرة عاجلة لتخفيف آلام القطاعات الإنتاجية في مصر.. تعرف على التفاصيل
ورفع البنك البريطاني، الناشط في مصر بقوة، توقعاته للجنيه المصري على المدى القريب من 26 إلى 32.5 جنيه مصري، بالإضافة إلى المزيد من رفع معدلات الفائدة للسيطرة على التضخم، وفقا لمجلة “فوربس”.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء
كشفت مصادر مصرفية لـ”العين الإخبارية” أن السوق السوداء للدولار أُصيبت بالشلل التام مع صعود الدولار لمستوياته الحالية وتجاوزه 32 جنيها، وهو ما يعتبر السعر الذي كان يتم التعامل به قبل أيام في السوق الموازية للدولار.

ووجه البنك المركزي المصري والبنوك المحلية عدة ضربات قاسمة للسوق السوداء للدولار، بدءا من إلزام مصدري الذهب بتوريد الحصيلة التصديرية للبنوك خلال 10 أيام بدلا من ثلاثة أشهر في السابق، بجانب إصدار أكبر بنكين حكوميين لشهادات ادخار بعائد 25% سنوياً، ما دفع البعض لتحويل الدولار إلى جنيه.

وقال الدكتور هاني جنينه الخبير المصرفي والمحاضر بالجامعة الأمريكية إن السوق السوداء في طريقها للزوال مع وصول السعر الرسمي إلى ما يتم تداوله في السوق السوداء للدولار، لكن الأمر يتوقف أيضا على مدى توفير الدولار في البنوك وتوسيع التعامل به، بما يقضي تماماً على السوق السوداء للدولار.

وكانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 35 جنيها، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك لتنخفض الأيام الماضية دون 30 جنيها للدولار، وفقا لجنينة.

والسوق السوداء هو تعامل غير قانوني في الدولار ولا يمكن الوقوف على سعر محدد فيه لاختلف الأفراد البائعين والمشترين، وربما تجد أسعاراً في السوق الموازية للدولار أو العملات دون تنفيذ فعليا.

وعلق علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية في مصر بأن التعامل في السوق السوداء متوقف منذ أيام مع بدء تحرك الدولار صوب 27 جنيها، واليوم تم توجيه الضربة الأخيرة لوقف التعامل في السوق السوداء للدولار.

وأضاف أن الإفراجات عن البضائع في الموانئ المصرية تعني توافر الدولار لدى البنوك والجهاز المصرفي، وهو الفيصل النهائي في القضاء على السوق السوداء للدولار.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة
سجل سعر الدولار اليوم الخميس في بنك القاهرة نحو 29.75 جنيه للشراء، وفقا لما ورد هنا و29.80 جنيه للبيع.