«الثروة الداجنة»: ارتفاع أسعار الدواجن لـ34 جنيها بسبب سلوكيات بعض المواطنين والتجار الخاطئة

السيد: تكالب البعض على شراء السلع دون داعي يرفع الأسعار.. وللجهات الرقابية دور كبير في محاسبة أي تاجر تسول له نفسه استغلال المواطنين
تاجر: البعض يستغل الظروف التي تمر بها البلاد.. ومواطنة: اشتريت دجاجة أقل من 2 كيلو بـ70 جنيها

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الدواجن ارتفعت خلال الأيام الماضية سواء على مستوى المزارع أو أسواق التجزئة، حيث وصل سعر الكيلو إلى 29 و30 جنيها بدلا من 26 و27 جنيها بالمزارع، فيما ارتفع إلى ما بين 32 و34 جنيها بدلا من 28 و29 جنيها بأسواق التجزئة.

وأضاف السيد، في تصريحات لـ«الشروق»، أن انتشار السلوكيات الخاطئة من جانب المواطنين وتكالب البعض على شراء السلع دون داعي، يرفع من أسعار السلع، موضحا أن «زيادة معدلات الإقبال على شراء الدواجن ليست كبيرة نظرا لاتجاه العدد الأكبر من المواطنين إلى شراء كميات كبيرة من المنتجات سهلة التخزين، وبالرغم من ذلك فهناك عدد من التجار سلوكياتهم خاطئة وضعاف النفوس، رفعوا أسعار الطيور بالمزارع وأسواق التجزئة».

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن الدولة المصرية تمتلك مخزونا استراتيجيا كبيرا من السلع الأساسية واللحوم البيضاء والحمراء، وبالرغم من ذلك يتهافت المواطنين على شراء السلع ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات من قبل بعض التجار ضعاف النفوس، مطالبا المواطنين بشراء احتياجاتهم اليومية العادية من السلع وعدم المبالغة في شراء السلع.

وأوضح أن للجهات الرقابية دور كبير خلال الفترة الحالية، في ضبط الأسواق والتأكد من عدم مغالاة التجار في وضع هامش ربح لهم، ومحاسبة كل تاجر تسول له نفسه استغلال المواطنين خلال الظروف الحالية، لافتا إلى أن ترشيد استهلاك المواطنين وشراء احتياجاتهم فقط، بالإضافة تشديد الرقابة على الأسواق من شأنه ضبط أسعار السلع بالأسواق.

ومن جهته، قال صاحب محل دواجن، بمنطقة شبرا، يدعى محمد حسين، إن أسعار الدواجن ارتفعت خلال اليومين الماضيين، حيث يصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى ما بين 30 و32 جنيها بعدما كان بـ29 جنيها، فيما ارتفع سعر كيلو الدواجن البلدي إلى بين 43 و44 جنيها بدلا من 39 جنيها للكيلو.

وأكد أحد العاملين بمحل بيع الدواجن، بمنطقة فيصل، يدعى السيد أبو الفتوح، أن هناك عدد من التجار يستغلون الأوضاع السيئة التي تمر بها البلاد، موضحا أن المحل الذي يعمل به يبيع كيلو الدواجن البيضاء بسعر 32 جنيها بهامش ربح 1 أو 2 جنيه فقط على الكيلو، دون استغلال المواطنين.

وأوضح أحد المواطنين، يدعى محمد عبد الرحمن، أنه لم يستجيب للتحذيرات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تناشد المواطنين بشراء مخزون من السلع الأساسية، خاصة من الدواجن واللحوم، نظرا ليقينه من أن الظروف الحالية ستنتهي قريبا، وإن لم تنتهي فستكون السلع متوفرة بشكل طبيعي بالأسواق كحال كل دول العالم.

وقالت زينب توكل ربة منزل، تقطن بمنطقة شبرا، إن هناك عددا من التجار يستغلون احتياج المواطنين للسلع وبالتالي رفعوا أسعارها، موضحة أنها قامت بشراء دجاجة بيضاء يقل وزنها عن 2 كيلو، بسعر 70 جنيها، بواقع 36 جنيها للكيلو الواحد، مطالبة بتشديد الرقابة على أسعار السلع بالأسواق من جانب الجهات الرقابية.

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى