البنك المركزي يعلن قراره بشأن اسعار الفائدة علي الايداع والاقراض

قررت لجنة السياسة النقديـة في البنك المركزي المصري، في اجتماعها اليـوم الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير، وللمرة الثانية على التوالي، وهو ما جاء متوافقا مع توقعات غالبية المحللين وبنوك الاستثمار.

وبناء على قرار تثبيت أسعار الفائدة، يستقر سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25٪ و13.25 ٪ و12.75 ٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75٪.

ورجحت توقعات 9 محللين من بين 11 محللا إبقاء البنك المركزى على أسعار الفائدة دون تغيير في إجتماع لجنة السياسة النقدية نهاية الأسبوع الحالى. واستند المحللون إلى توقعات التضخم واتساقه مع مستهدفات البنك المركزى بالوصول لمستويات ما بين 6 و12% خلال الربع الأخير من 2020.

وتوقع العديد من الاقتصاديين أن يتراجع التضخم دون 7% في يناير مع زوال الأثار الإحصائية غير المحبذة للعام الماضي.
ومع ذلك، قالت الوكالة إن خفض الفائدة لا يزال ممكنا في ظل وجود التضخم دون المستوى المستهدف عند 9% (زائد أو ناقص 3%) في الربع الرابع من 2020.

واستقر معدل التضـخم السنوى لإجمالى الجمهورية عند 6.8% خلال شهر يناير الماضى، وهو المعدل نفسه المسجل فى شهر ديسمبر، لكنه أقل من مستوى «12.2%» الذى سجله فى يناير 2019، وارتفع معدل التضخم الشهرى إلى 0.8%.

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى