الأوقاف: يجوز إلغاء موسم الحج هذا العام بسبب كورونا

قال الدكتور أيمن أبوعمر وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة ومدير عام الفتوى وبحوث الدعوة بالأوقاف، إنّه يجوز إلغاء موسم الحج هذا العام إذا ما اقتضت الضرورة بسبب فيروس كورونا.

وأضاف أبوعمر في فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيس بوك: “قلوب المسلمين متعلقة ببيت الله الحرام، استجابة لدعوة سيدنا ابراهيم (فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم)، فكل المسلمين يتمنوا تأدية الحج والعمرة، ونسأل الله أن يعافينا من بلاء كورونا”.

وتابع أنّ حكم الشرع نابع من الرأي الطبي، فإذا أهل الذكر وهم الأطباء هنا، قالوا بإلغاء موسم العمرة بسبب هذا المرض، فحكم الشرعي ينبع من رأي الطب بإلغائها، إذا قال أهل الطب إنّ التجمع بهذه الصورة به احتمال هلاك للناس، فلا بد من الاستجابة، فالله قال: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، ومعروف في الشريعة أنّ درء المفسدة مقدمة على درء المصلحة، والخوف على الحياة، فالإسلام يعطي لحياة الإنسان قيمة كبيرة جدًا، ويحافظ عليه قدر المستطاع.

وقال مدير الفتوي بالأوقاف: “لو حصل وتم إلغاء موسم العمرة أو الحج بسبب كورونا لحماية الإنسان، بعد قرار الأطباء، فهذا شيء مفهيوش حاجة غريبة ولا يجود به حرمة أو مخالف لقواعد الإسلام، بل هو أمر نابع من مقاصد الشريعة الإسلامية”.

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى