واحد من نجوم نادي الزمالك السابقين، أحد الكوادر في تدريب حراس المرمى بمصر، ظهر مع المنتخب الأولمبي في الفترة الماضية، وتدرب تحت يديه محمد الشناوي ومحمد صبحي بدورة الألعاب الأولمبية الأخيرة، هو أسامة عبدالكريم، مدرب حراس مرمى فريق سموحة الحالي.

أجرى موقع «الوطن سبورت» حوارا مع أسامة عبدالكريم، في الأيام الماضية، عما يدور داخل الكرة المصرية، وتراجع مستوى الشناوي، وتألق محمد عواد مع الزمالك، ورؤيته للمشهد في المنتخبين الوطني والأولمبي، بعد قدوم روي فيتوريا للمنتخب الأول، وروجيرو ميكالي، لقيادة فراعنة الأولمبي، وإلى نص الحوار..

ما رأيك في مدربي الحراس الأجانب في مصر؟
الكرة المصرية ليست بحاجة لمدربي الحراس الأجانب.. يوجد هنا مدرسة كبيرة في حراسة المرمى منذ فترات كبيرة، وفقا لما ورد  غير أننا نعتمد في مصر على الأجانب لعدم وجود تطوير أو دعم للمدربين المصريين.

هل عصام الحضري نجح في مهمته مع المنتخب الأول؟
الحضري حارس كبير ومخضرم، وفقا لما ورد هنا وقدم الكثير للكرة المصرية، كما أن فترته كانت رائعة مع كارلوس كيروش، وحراس المنتخب قدموا أداء رائعا تحت قيادته، سواء في كأس الأمم الأفريقية أو تصفيات كأس العالم، وقد رأينا ذلك على سبيل المثال في محمد أبوجبل وتصدياته الرائعة وضربات الترجيح في عدد من مباريات كأس الأمم، ونأمل أن يكون هناك مدربين حراس مرمى مصريين على مستوى عالٍ خلال الفترة المقبلة؛ لأن الأعداد قلت كثيرا عما ما مضى، وسينجح عصام الحضري مع المنتخب الأولمبي.

كيف ترى مستوى حراسة المرمى في هذا الموسم؟
حارس المرمي دائما ما يكون 70% من قوة أي فريق، كما أن مدرب الحراس هو محلل أداء ومدير فني لحراس المرمي، وهناك عدد من الحراس تألقوا هذا الموسم، كما أن بطولة كأس الرابطة منحت البعض الظهور والمشاركة رفقة أنديتهم، عودة محمد عواد من جديد وتألق محمود جاد ومحمد صبحي.

من هو أفضل حارس الموسم المنصرم؟
محمد الشناوي لا غبار عليه، فهو حارس مصر الأول، لكن الأهلي عموما يمر بفترة صعبة، ليس على مستوى حراسة المرمى فقط، وشيء طبيعي أن يحدث تراجع في بعض الوقت لأي لاعب وليس الشناوي فقط، ومحمد عواد عاد من جديد، هو حارس كبير منذ أن كان في الإسماعيلي، وسيكون مع المنتخب بالمعسكر المقبل.

 

ما سبب تراجع مستوى حراسة مرمى الأهلي؟
كما قلت تراجع الأهلي بشكل عام ترتب عليه تراجع في مركز حراسة المرمى، الأهلي دائما ما يمتلك حراسا مميزين، لكن الفريق يمر بظروف صعبة، سواء تغيير الجهاز الفني أو خسارته للألقاب في الفترة الأخيرة.

هل حجز محمد عواد مكانا في معسكر المنتخب المقبل؟
محمد عواد سيكون ضمن قوام منتخب مصر في الفترة المقبلة، خاصة أنه قدم أوراق اعتماده في الفترة الماضية، وساهم فيما يقدمه الزمالك من نجاحات خلال هذا الموسم.

هل استحق الزمالك لقب الدوري؟
بالطبع الزمالك استحق اللقب، خاصة أنه يسير بخطى ثابتة مع البرتغالي جوسفالدو فيريرا، مدرب الفريق، كما أن أداء اللاعبين في تطور كبير، وبإمكان الفريق المنافسة على لقب دوري الأبطال، بالنظر للمستويات الرائعة للاعبيه.

ما أسباب تراجع مستوى الأهلي؟ وهل هيعود لمستواه في وقت قريب؟
النادي الأهلي من أكبر أندية القارة، تراجعه في النتائج في وقت ما أو خسارته للقب أو اثنين ليس نهاية العالم، فالفريق دائما ما توج بالألقاب سواء محليا أو قاريا، لكن الفريق سيعود سريعا للمنافسة على البطولات.

ما رأيك في روي فيتوريا؟
فيتوريا اسم كبير في عالم التدريب، وحقق نجاحات كبيرة مع الفرق التي دربها، وأتوقع نجاحه مع الفراعنة في الفترة المقبلة، ونتمنى دائما حصد المنتخب الوطني للألقاب وإسعاد الجماهير.

ما رأيك في ميكالي وماذا تتوقع له مع المنتخب الأولمبي؟
كنت أتمنى مدرب مصري للمنتخب الأولمبي، لكن ميكالي قادر على تقديم مستويات قوية مع المنتخب الأولمبي، وأتمنى وصولنا لكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، والتأهل لأولمبياد باريس 2024.

هل محمد صلاح قادر على حصد الكرة الذهبية؟
محمد صلاح نجم كبير ويشرف مصر دائما في كل المحافل الدولية، ويتألق بشكل رائع في الملاعب الأوروبية، هو فخر لنا وللعرب، وأتمنى تحقيقه للكرة الذهبية، لكن صعب يحصل عليها هذا العام، بسبب قوة كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني.