أخبار رياضية

كمال درويش عن لاعبى النادى الأهلي.. لا يستحقون ارتداء الفانلة الحمراء

الخبير التربوى ورئيس القلعة البيضاء الأسبق يتحدث لـ«الوطن» فى كل الاتجاهات: لن أخوض انتخابات الزمالك أو اتحاد الكرة مرة أخرى.. الأبيض نادى القرن الحقيقى.. شخص ما بالاتحاد الأفريقى تلاعب فى النتائج لمنح اللقب للأحمر.. وخسارة الفريق للبطولات سببها عدم فهم من يديره فنيات الرياضة…. وليد صلاح عبداللطيف ظلم نفسه برفضه السفر لتسلم جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا عام 2001.. وافقت على رئاسة الزمالك 2013 بضغوط من طاهر أبوزيد.. وأشرف صبحى أول وزير متخصص فى الرياضة وملفات الشباب.. وخبرته تؤهله لقيادة الوزارة بنجاح
أستاذ جامعى بكلية التربية الرياضية، يلقب بـ«صياد البطولات»، تولى رئاسة نادى الزمالك فى الفترة من عام 1996 إلى عام 2001، وأعيد انتخابه لفترة ثانية من 2001 إلى عام 2005، كمال درويش، الخبير التربوى، وأحد رموز الرياضة المصرية، تولى العديد من المناصب داخل اتحادى اليد والملاكمة، إلى جانب تولى منصب عميد كلية التربية الرياضية سابقاً، وصاحب النصيب الأكبر فى حصد الزمالك للبطولات وهو على كرسى رئاسة النادى.

«درويش»، تحدث لـ«الوطن» فى حوار خاص كخبير رياضى وليس كرئيس سابق للزمالك فقط فى العديد من الأمور والأزمات المتعلقة بالفريق الأبيض، والنادى الأهلى، مفجراً مفاجأة كبيرة تخص إدارة النادى الأحمر ولاعبيه، كما تحدث عن اتحاد الكرة وما يجرى به، كاشفاً عن أسباب نجاح أحمد شوبير فى انتخابات الجبلاية الأخيرة، وأمور أخرى كثيرة داخل الحوار.

اعتزلت العمل التطوعى فى المجال الرياضى.. ونضع خطة للنهوض بالرياضة من خلال اللجنة الاستشارية العليا.. «أجيرى» مدرب مفيد للمنتخب.. الجبلاية تحكمها «الرباطية».. ولو أعضاء المجلس ضد «شوبير» ما تمكن من دخول الانتخابات الأخيرة من أصله.. الأبيض سيفوز بالدورى هذا الموسم.. «جروس» مدرب رائع.. الفريق حالياً به نخبة من اللاعبين المميزين وقادر على حصد لقب أفريقيا.. وتوقيع عبدالله السعيد للنادى «شطارة» من إدارة الزمالك

المدرب المصرى تنقصه القراءة والاحتكاك.. حسام حسن الأبرز على الساحة حالياً.. «صلاح» الأميز.. و«محسن وعنتر وعبدالغنى» الأفضل فى مصر الآن.. ولدينا عدد وافر من اللاعبين المتميزين فى كل خطوط الزمالك.. تدخلت فى الأمور الفنية للفريق بعد خسارة 6/1 الشهيرة من الأهلى.. فزت بـ1186 بطولة بالاعتماد على العلم والخبرات
ما رأيك فى مستوى فريق الزمالك هذا الموسم؟ وهل قادر على حصد لقب الدورى؟

– الزمالك يسير بخطى ثابتة تحت قيادة كريستيان جروس، والفريق سيحصل على لقب الدورى هذا الموسم عن جدارة واستحقاق، حتى لو الأهلى فاز بجميع مؤجلاته، الزمالك بطل للدورى، وسيكون رقم واحد فى مصر خلال الفترة المقبلة.

هل المجموعة الحالية بالفريق قادرة على الفوز بالبطولة الأفريقية؟

– لدينا عدد من اللاعبين المحترمين والمميزين فى كل مركز، بالإضافة إلى أن الأزمة المالية مش موجودة حالياً لوجود عقود رعاية، أعتقد لقب البطولة الأفريقية المقبل سيكون من نصيب الزمالك.

من وجهة نظرك ما سبب خسارة النادى للبطولات فى السنوات الماضية؟

– عدم الاستقرار الإدارى، وعدم الاتجاه نحو الكفاءات العلمية مع الخبرة، وسبق أن حذرنا من كثرة إقالة الأجهزة الفنية، وهذا عيب يعود إلى أن من يتولى المسئولية لا يفهم فى فنيات الرياضة، وعلى فكرة الأنسب للكرة المدير الفنى الأجنبى لأنه على علم بالأساليب الحديثة للتدريب والتكتيك، أما المدرب الوطنى فليس مطلعاً، ولا يتابع الأساليب الحديثة.

كيف نجحت فى حصد 1186 بطولة فى فترة رئاستك؟

– حصدت 1186 بطولة فى 24 لعبة، ومن بينها 16 لقباً فى لعبة كرة القدم، وكنت أسير وقتها فى إدارتى للزمالك بنظام علمى والاعتماد على الخبرات، وكان هناك هيكل تنظيمى مميز، وأحضرنا أساتذة فى الكليات لإدارة شئونه وتطويره.

ما الأزمة التى كانت تواجهك؟

– الأزمة الحقيقية التى كانت تواجهنا كانت المشكلة المادية، وقمنا بعمل إدارة خاصة مهمتها إدارة أصول النادى، وبدأنا نشتغل على محلات سور النادى، والوزارة كانت تساعدنا أيضاً.

هل تدخلت فنياً فى فريق الكرة بالزمالك من قبل؟

– قمت بتولى الإشراف على فريق الكرة الذى كان يديره فنياً أوتوفيستر بعد خسارة الزمالك الشهيرة من الأهلى بنتيجة 6/1 وكنت أتدخل فى الأمور الفنية الخاصة بالفريق لأننى أعى وأفهم هذا الأمر.

من اللاعب الذى ظلمه الزمالك؟

– وليد صلاح عبداللطيف ظلم نفسه، حيث إنه حصل من قبل على لقب أفضل لاعب فى أفريقيا عام 2001، ورفض السفر لتسلم الجائزة، ليقرر «الكاف» منح الجائزة إلى لاعب آخر، وتحدثت معه كثيراً قبل السفر ولكنه لم يستجب.

هل أنت راضٍ عن الطريقة التى وقع بها عبدالله السعيد للزمالك؟

– هذا شغل احترافى، انتقال لاعب من نادٍ إلى نادٍ آخر أمر طبيعى، هذه شطارة من مجلس الزمالك، والرياضة احتراف، يعنى مفيش فيها انتماء، وكنت أتمنى التعاقد مع محمد أبوتريكة، عندما كان فى الترسانة، وكان جالساً داخل نادى الزمالك، حتى حدث ما حدث وانتقل إلى النادى الأهلى.

لماذا اختارك طاهر أبوزيد رئيساً للزمالك فى 2013؟

– طاهر أبوزيد وزير الرياضة يعرفنى جيداً، وكان لديه إصرار كبير فى تكليفى بهذه المهمة رغم رفضى لها من البداية، ثم مارس «أبوزيد» ضغوطاً شديدة علىّ وعلى بعض أبناء النادى الذين كانوا على علم بهذا الأمر، وفى لحظة ما طلبت من وزير الرياضة أن يعفينى من المهمة، ولكنه أصر فلم أجد أمامى سوى الموافقة ووجهت الشكر له على هذه الثقة الكبيرة.

هل تفكر فى خوض انتخابات الزمالك مستقبلاً؟

– ليس ضمن حساباتى الترشح على منصب الرئيس أو العودة من جديد لإدارة النادى وأفضل ترك الفرصة لغيرى لتقديم ما لديه من أفكار للنادى، ويكفينى أننى قدمت 50 سنة عمل عام، وأقدر مطالب الجماهير التى تطالب بذلك‫، وقرارى النهائى عدم خوض أى انتخابات مقبلة.

لماذا اخترت أحمد مرتضى ليكون عضواً فى مجلسك فى 2013؟

– أحمد مرتضى يمثل عنصر الشباب بنادى الزمالك ووجوده أو غيره من الشباب مهم حتى نقف على أفكارهم، ومطالبهم لصالح المستقبل.

فى رأيك هل الشعبية الجماهيرية مؤثرة فى انتخابات الزمالك؟

– الجماهير لا علاقة لها بالانتخابات، فالأعضاء العاملون فى الجمعية العمومية هم الذين يحددون وينتخبون، وقد تكون الشعبية الجماهيرية خادعة لطرف، فالانتخابات لها فلسفتها وتربيطاتها، والجماهير تشكل رأياً عاماً فقط، واختياراتها مرتبطة بالعاطفة، على عكس الجمعية العمومية التى تريد مصالحها، وهذا ما حدث معى عندما واجهت الراحل الكابتن حمادة إمام، وتفوقت عليه رغم شعبيته الجارفة.

حدثنا عن ملف نادى القرن.. ومن الأحق باللقب الأهلى أم الزمالك؟

– نادى الزمالك الأحق بلقب نادى القرن الأفريقى من الأهلى، وحق أصيل للقلعة البيضاء، وليس للأهلى، ويوجد شخص داخل الاتحاد الأفريقى وقتها ساهم فى منح اللقب للأهلى بعد إجراء تعديلات على اللوائح رغم أن معهد الإحصاء أعلن أن نادى الزمالك هو نادى القرن، والاتحاد الأفريقى غيّر النقاط لصالح الأهلى، واتغيرت النقاط نتيجة تدخل سكرتير «كاف» وقتها لصالح النادى الأحمر، لدرجة أنه ذكر قبل النتيجة الرسمية أن الأهلى هو نادى القرن.

بمناسبة الأهلى ما أسباب تراجع نتائج الأهلى فى الفترة الأخيرة؟

– هناك لاعبون لا يصلحون لارتداء قميص الأهلى رغم حصولهم على العديد من الفرص للمشاركة فى المباريات وكان يجب أن يكونوا أكثر تأثيراً أو يتركوا بصمة بإحراز أو صناعة الأهداف، وهناك عناصر تبذل مجهوداً كبيراً فى الملعب، ويختفى تأثيرها لأن باقى زملائهم لا يقومون بمساندتهم، ويجب على الجماهير ألا تضغط على اللاعبين بشكل مبالغ فيه حتى لا تفقد تأثير العناصر الأكثر عطاءً.

ماذا يحتاج الأهلى حالياً؟

– تغيير الفريق بالكامل.

ما رأيك فى إدارة محمود الخطيب للنادى الأهلى؟

– محمود الخطيب إدارى متميز لكن الظروف لم تساعده، وأرفض الهجوم عليه من قبَل الجماهير.

بمبدأ الاحتراف، لو كان متاحاً أمامك فرصة رئاسة الأهلى هل توافق؟

– لا يوجد مانع فى ذلك، نحن فى عصر الاحتراف، وأنا محترف إدارة، ولا يوجد انتماء مع الاحتراف، لكن الأزمة أنه لا يوجد فى مصر احتراف مهنى حتى الآن، ومن هذا المنطلق ماينفعش بالنسبة لى إدارة الأهلى بعدما قضيت عمرى كله فى الزمالك.

هل تفكر فى الترشح مجدداً لرئاسة اتحاد الكرة مستقبلاً؟

– اعتزلت العمل الانتخابى أو العمل التطوعى لأننى قضيت حياتى كلها تقريباً نحو ٥٠ سنة فى العمل التطوعى، حالياً أعمل متطوعاً فى عملى الأكاديمى بما يتناسب مع حجم قدراتى وفكرى وحجم خبرتى.

كيف ترى نجاح أحمد شوبير فى انتخابات اتحاد الكرة؟

– اتحاد كرة القدم من خلال تجربتى فى الانتخابات التى خضتها «رباطية» أى شخص عشان يدخل لازم يكون من جواهم، ولو لم يكن المجلس الحالى راضياً عن دخول «شوبير» الانتخابات ما تمكن من ذلك، وما كان دخل الانتخابات من أصله، وهذا يوضح حجم العلاقات ما بين أفراد مجلس اتحاد كرة القدم.

ما رأيك فى خافيير أجيرى المدير الفنى للمنتخب؟

– مدرب متميز يكفى أن أسلوبه فى الخطة والتمرين يختلف تماماً عن أسلوب «كوبر» الذى كان يميل للدفاع ليضمن النتيجة، ولكن «أجيرى» بيهاجم وبيعمل اللى هو عاوزه ومدرب يمتلك فكراً مميزاً وأسلوباً واضحاً للعب بنزعة هجومية، ويرى أن خير وسيلة للدفاع هو الهجوم، كما كان يقول كبار مدربى العالم زمان، وأرى أنه نجح فى الاختبار الحقيقى له بعد ما حقق الفوز على تونس فى المباراة الأخيرة.

ما رأيك فى اختيارات «أجيرى» للاعبى المنتخب؟

– توجد عناصر جديدة بالفريق، وهذه تعد خطوة جيدة، لكن لا بد من وجود توازن بين أصحاب خبرات يستحقون الوجود فى الفترة المقبلة، وبين العناصر الجديدة التى تحتاج لاكتساب الخبرات.

هل كان الأنسب تولى مدرب وطنى قيادة المنتخب؟

– المدرب المصرى لازم يقرأ أكتر، ويحتك أكتر، ويطلع بعثات علمية، ويعايش فرقاً أوروبية حتى يواكب العصر التدريبى الذى يتقدم بقوة.

من المدرب المصرى الأبرز حالياً؟

– حسام حسن مدرب بيحمس ويعطى إثارة تعجب الجماهير، والقضية ليست قضية إثارة أكثر بل واطلاع على المستحدث فى العلم، حسام كمدرب محلى أثبت نفسه من خلال تحميسه ورفع مستوى اللاعبين خاصة الصغار فى النادى المصرى، وهو شخص يستطيع أن يخرج من الشباب الصغير حماسه وقدرته.

كيف ترى نتائج حسام حسن مع بيراميدز؟

– بيراميدز حالياً من أفضل الأندية المصرية الموجودة على الساحة لأنه يملك إدارة كبيرة، ودعماً مالياً على مستوى عالٍ، وهذا تطور طبيعى فى كرة القدم.

بعيداً عن الكرة كيف ترى اختيارك من قبَل وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، رئيس لجنة لقطاع التربية الرياضية بالمجلس الأعلى للجامعات؟

– الشكر إلى الدكتور خالد عبدالغفار على هذه المهمة، وسنسعى إلى تطوير الرياضة بشكل عام فى كل الألعاب داخل الجامعات، وذلك مع أعضاء اللجنة من الخبراء والشخصيات العامة، مثل حسين السمرى، وحسن أباظة، وأحمد عبدالخالق، وميرفت سالم، ومحمد أمين رمضان، وماجد العزازى، ومحمود الخطيب، رئيس النادى الأهلى، وأشرف الخولى، ومحمد رمزى، وحسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد.

كيف ترى طريقة عمل الدكتور أشرف صبحى داخل وزارة الرياضة؟

– الدكتور أشرف صبحى أول وزير متخصص فى الرياضة وملفات الشباب، وخبراته تؤهله لقيادة الرياضة والشباب وتحقيق إنجازات كثيرة.

هل تشعر بتطوير حقيقى داخل الوزارة؟

– هناك تطوير كبير يتمثل فى تنظيم الشكل، وهيكلة الوزارة فى العمل الإدارى، وأصبح هناك مكان خاص بخدمة المواطنين لاستقبال الشكاوى والرد عليها فى أسرع وقت، بناء على توجيهات مجلس الوزراء، وحدثت بعض التغييرات وفقاً للمطلوب والعمل فى الفترة الحالية، بالإضافة إلى عمل نظام لتقييم الأداء، وتحديد المسئوليات، وتوجد فى الوزارة لجان مهمتها المتابعة الداخلية، ومتابعة المديريات وتقديم تقرير بنظام النقاط عن كفاءة الأداء، حتى يتم اتخاذ القرار بناء على أسس علمية.

ما رأيك فى قانون الرياضة الجديد؟

– قانون الرياضة الجديد ساعد فى تعظيم دور الجمعيات العمومية، والميثاق الأولمبى شدد على خصوصية الألعاب، ويجب ألا نترك 20 مليون تلميذ دون رياضة، وهناك قرار صدر مؤخراً ينص على دخول مادة التربية الرياضية كمادة أساسية فى الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية، وتضاف نتيجة الطالب إلى الشهادة الخاصة به.

ما أهداف اللجنة التى شكلها وزير الرياضة برئاستك للنهوض بكرة القدم؟

– نسير فى خطى ثابتة، وأشيد بوزير الرياضة بقراره بتشكيل هذه اللجنة العلمية الاستشارية العليا للنهوض بكرة القدم المصرية، وتقديم المشورة فى كل شئون الرياضة سواء على المستوى الفنى أو الرياضة الجماهيرية فى كل القطاعات، وأهدافها وضع خطة استراتيجية للنهوض بالرياضة وتحقيق أهدافها الاقتصادية والممثلة فى تحسين الصحة وزيادة الإنتاج، وإعداد أجيال من الشباب، مع تقديم مقترحات لمشروعات مبتكرة للنهوض بالرياضة.

من معك فى اللجنة؟

– 18 عضواً، هم: محمد حسن علاوى، ومحمد صبحى حسانين، وأبوالعلا عبدالفتاح، ومحمد الحماحمى، ومحمد صبرى، وسوزان عزت، وأحمد عبدالخالق، وأحمد ناصر، وأحمد الفولى، وأحمد نبيل الشيخ، وحسين السمرى فى العضوية، وتامر عبدالعظيم رئيساً للأمانة، وعلاء جاب الله، وعمرو عادل، وأسامة يوسف، وإيناس أحمد، وإيمان جمعة، وأمنية فخرى فى الأمانة الفنية.

من أفضل لاعب مصرى حالياً؟

– محمد صلاح.

من أفضل 3 لاعبين فى الدورى المصرى؟

– صلاح محسن، لاعب الأهلى، ومحمد عنتر ومحمد عبدالغنى، ثنائى الزمالك.مصر أكثر دولة فى أفريقيا من حيث عدد كليات التربية الرياضية، وكل الكليات هدفها تنمية القدرات والمهارات من أجل الاستخدام الأمثل لتقنيات التعليم والاتصالات ومواكبة التطور العلمى والأكاديمى، بالإضافة إلى تطوير برامج الأقسام العلمية للارتقاء بالمستوى المهنى لخريجى الكلية، الكليات قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل خلال الفترة المقبلة، الكليات بها عدد كبير جداً من الأساتذة فى جميع التخصصات، والأمر لا يدار بعشوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker